• 4897 قراءة
  • 2016-12-27 الثلاثاء , 21:09 م

توقعات الراصد الجوي للايام القادمة ومنخفض شديد الاسبوع القادم

27 كانون الأول / ديسمبر 2016

توقعات الراصد الجوي للايام القادمة ومنخفض شديد الاسبوع القادم
توقعات الراصد الجوي للايام القادمة ومنخفض شديد الاسبوع القادم

شهد شهر كانون الاول هطول كميات كبيرة من الامطار ، فاقت كل التوقعات وحطمت الارقام القياسية ، فقد تم حتى ظهر اليوم الثلاثاء تسجيل هطول 290 ملم والكمية قابلة للارتفاع

حتى نهاية الشهر، الامر الذي يعتبر قياسيا مقارنة مع اعوام مضت، حيث ان الرقم القياسي السابق المسجل لاكبر كمية امطار هطلت في شهر واحد كانت في شهر كانو الاول من العام 2003 حيث هطل في حينه 245 ملم في شهر واحد . 
رقم قياسي اخر تحطم في الاونة الاخيرة، وهو اكبر كمية امطار تهطل في يوم واحد، فقد هطل في يوم 1-1-2016 ، 95 ملم متر من الامطار .
يقول الراصد الجوي عثمان ناصر ابن قرية دير حنا ، والذي كان قد توقع قبل اكثر من شهر ان تهطل كمية امطار كبيرة في شهر كانون الاول تعوض عن الانحصار الذي كان 

كمية الامطار التي هطلت في شهر كانون اول فاقت كل التوقعات"
بدوره قال الراصد الجوي عثمان ناصر :" نحمد الله عز وجل على نعمة المطر ، ان كمية الامطار التي هطلت في شهر كانون اول فاقت كل التوقعات ، فبعد موسم جاف شهده العام الماضي انتظر المواطنون بفارغ الصبر هذا العام ليعوض عن العام الذي سبقه ، ولكننا شهدنا انحباسا للامطار في الاشهر الاولى ، فلغاية هذه اللحظة هطل ما يزيد عن 290 ملم في منطقتنا ، وهذا يعتبر رقما قياسيا مقارنة بالسنوات السابقة ، حيث انه في العام الاخير سقط في شهر كانون اول في منطقة البطوف 78 ملم فقط ، بينما العام الذي سبقه سقط اقل من ذلك ، حتى انه في بعض السنوات السابقة لم تهطل الامطار بتاتا في شهر كانون الاول" .
واردف يقول :" كمية الامطار التي سقطت هذا العام في شهر كانون اول تعتبر رقما قياسيا جديدا في تاريخ منطقتنا ، حيث ان الرقم القياسي السابق والذي تم تحطيمه كان قد سجل في عام 2003 حيث هطل في حينه 245 ملم . كل ذلك ولا زال يفصلنا عن نهاية الشهر بضعة ايام ، والرقم المسجل قابل للارتفاع وتخطي حاجز الــ300 ، علما بان المعدل الطبيعي لشهر كانون اول 180 ملم" .
توقعات الارصاد الجوية للفترة القادمة
وزاد يقول :" ليس هذا الرقم القياسي الوحيد الذي تحطم هذا الشهر على صعيد الامطار ، فقد تم تسجيل هطول اكبر كمية امطار في يوم واحد ، حيث انه في الفاتح من شهر كانون الاول 1-1-2016 هطل 95 ملم متر من مياه الامطار الامر الذي لم يحدث سابقا ".
وحول توقعات الارصاد الجوية للفترة القادمة يقول ناصر :" سيستمر هطول الامطر حتى منتصف الاسبوع القادم ، قد تخف حدتها في اليومين القريبين ، ولكن يتجدد هطول الامطار ابتداء من يوم السبت وخلال يومي الاحد والاثنين ستتأثر المنطقة بمنخفض جوي شديد".
وحول مدى مصداقية توقعات الارصاد الجوية ، قال ناصر :" ان الارصاد الجوية في ايامنا هذه باتت اكثر تقدما وتطورا ، تعتمد على الاقمار الاصطناعية في تحليلاتها وتوقعاتها ، وغالبا ما تصدق تلك التوقعات ، ولكن هنا اشير ، ان الله عز وجل وحده عالم الغيب وهو على كل شيء قدير ". 

بانيت

انشر عبر