• 4172 قراءة
  • 2016-12-25 الأحد , 23:34 م

بالأسماء ..أكثر من 22 ألف مليونير في الضفة وغزة

25 كانون الأول / ديسمبر 2016

بالأسماء ..أكثر من 22 ألف مليونير في الضفة وغزة
بالأسماء ..أكثر من 22 ألف مليونير في الضفة وغزة

تظهر تقديرات غير رسمية أن عدد المليونيريين  في الضفة الغربية وقطاع غزة يزيد على 22 ألف مليونير، منهم 13 ألفاً في الضفة و9 آلاف مليونير في قطاع غزة، في حين يقدر خبراء المال والاقتصاد عدد المليونيرات بما يزيد عن 30 ألف مليونير في كل من الضفة والقطاع.

ويتفق الخبراء على أن المليونير: هو من يمتلك بصافي ثروته (المنقولة وغير المنقولة) من أصول موارده “أراضي، أسهم، شركات” مليون دولار فأكثر، بعد خصم قيمة قروضه البنكية مما يملك.

وفي كل الأحوال يجمع المراقبون على أن الأثرياء الجدد والقدامى في الضفة وغزة هم قلة لا تتجاوز ألـ 10% يستحوذون على أكثر من 80% من حجم الإنتاج شبه المعدوم بالمفهوم الاقتصادي، وتتنوع مصادر ثراء الأغنياء الجدد بتنوع السياسات والقرارات الصادرة عن وزارات المالية والاقتصاد المتحالفة بشكل أو بأخر أو محابية لرؤوس الأموال، ومن تلك السياسات فرض الضرائب من جهة وخصوصا على السلع الضرورية التي تعتبر غير مرنة لطلب عشرات الألاف من الأسر من جهة، وسياسات منع إدخال العديد من المنتجات، والرقابة شبه المعدومة على سياسات التسعير والرقابة.

ومع كل هذا وذاك، فإن القضية هنا ليست بعدد المليونيرات والأثرياء الذين استثمروا في ما منحته لهم القوانين التحفيزية، وقدمته لهم من إعفاءات ضريبية تحت عناوين مختلفة، أهمها جذب الاستثمارات ورأس المال الفلسطيني، وإنما القضية تتمحور حول ما يمكن أن يشكله هؤلاء الأثرياء المليونيرات من درع أمان ومظلة حماية مالية للمشروع الوطني (السلطة الفلسطينية) في حال أقدم المانحون على قطع مساعداتهم المالية بالكامل، ولم يفوا بتعهداتهم والتزاماتهم.

العائلات الثرية في محافظة القدس: الحسيني، النشاشيبي، نسيبة، علمي، بركات، الدجاني، سنقرط، أبو الزلف.

العائلات الثرية في محافظة الخليل: أبو سنينة، التميمي، البايض، القواسمي، العسيلي، النتشة، الزغير، حسونة، الجنيدي، زلوم، أبو زينه، عابدين، النجار، الحرباوي، شاور، الحسيني، عمرو.

العائلات الثرية في محافظة نابلس: المصري، الشكعة، الجابي، براق، ملحيس، عبد الهادي، حجاوي، عنبتاوي، طبيللة، الشخشير، البزار، يعيش، سمير شناعة، عالول، عرفات، أبو طيون، هواش. عائلة كمال، عائلة حماد، بيت خلف، طوقان، دار البزرة، نوفل، فقهاء، ناصر، دار حسونة، سماعنة.

العائلات الثرية في محافظة جنين: دار عبد الهادي، دار جرار، دار العرب، دار السوقي، بشار العجلي، زهير خلف، أشرف العدس، زياد العدس، آل أبو زينة، نعيم الجلبوني، أحمد عبد الوهاب، سنوظي، سمودي، عائلة العبوشي، آل ارشيد، آل جرباوي، الزكارنه، آل خلف، آل أبو الرب، آل كميل، السباعنة، الجرادات، الزيود.

العائلات الثرية في محافظة رام الله والبيرة: خلف، البرغوثي، البزار، الطريفي، أبو عين، قنديل، الريماوي، حسونة، أبو عبيد، ازحيمان، ازمقنا، عابدين، بدحة، العودة، ناصر، العجولي، العيشاوي، ناصر الدين، أمين.

العائلات في محافظة بيت لحم: أبو عيطة، رشماوي، قمصية.

ومن أبرز المليونيريين المعروفين والعائلات الثرية:

1.   منيب المصري

2.   نصار نصار

3.   بشار المصري

4.   علي العقاد/ طارق العقاد

5.   خالد العسيلي

6.   طلال نصر الدين

7.   محمد مسروجي

8.   محمد نافذ الحرباوي

9.   مازن سنقرط

10. طارق عباس

11. زاهي خوري

12. باسم خوري

13. غازي بزار

14. طارق النتشة

15. خالد مشعل

16. موسى أبو مرزوق

17. إسماعيل هنية

18. أيمن طه

19. علاء الأعرج، الوزير السابق في حكومة هنية

20. أبو أسامة الكرد ووزير الشؤون الاجتماعية في حكومة حماس السابقة

21. سالم سلامة، المحفاظة الوسطى

22. محمد عوض، المحافظة الوسطى

23. ماهر الحولي، دير البلح.

24. د. باسم أبو عصب

24. فاروق الشامي

25. رامي الشامي

26. بشار المصري

27. صبيح المصري

28. نضال البزرة

29. بشار البزرة

30. أبو سهيل النبالي

المصدر :” صحيفة الحدث”

انشر عبر