ترامب يتوعد الفلسطينيين والموعد 20 يناير !!!

ترامب يتوعد الفلسطينيين والموعد 20 يناير !!!

رامب في تغريده له امس عقب إدانة مجلس الأمن الاستيطان : الأمور ستغيير في الأمم المتحدة بعد 20 يناير

هكذا علق ترامب على قرار مجلس الامن الذي لم يعجبه على ما يبدو خاصة وانه بذل جهود واقنع السيسي بان يسحب القرار قبل ان تنجح جهود الاخرين لاحقا !

 

لأول مرة منذ 36 عاماً .. مجلس الأمن يدين الاستيطان بالضفة بـ 14 صوتاً وامتناع الولايات المتحدة

 

تبنى مجلس الأمن الدولي، امس الجمعة الموافق 23/12/2016، مشروع قرار إدانة الاستيطان بالضفة الغربية  بـ 14 صوتاً وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت.

وجاء هذا الفوز بأغلبية ساحقة، لينتزع قراراً دولياً يدين الاستيطان، ويطالب بوقفه في الضفة الغربية، وليكون الأول من نوعه منذ 36 عاماً.

وأكدت الولايات المتحدة، أنها قامت بتمرير القرار ولم تستخدم “الفيتو” لأنها تعلم تماماً أن الاستيطان سيدمر عملية السلام، وأن موقفها التاريخي دائماً مع السلام، وتريد ان تمنح الفلسطينيين أملاً في دولة لهم.

 

وقد قرر دبلوماسيون من مندوبي السنغال ونيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا دعوة مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار إدانة الاستيطان، بعد أن سحبت مصر المشروع من التداول نهائياً في وقت سابق من اليوم.

حيث أرجأت مصر، التصويت الذي كان من المقرر أن يجري، مساء أمس، على مشروع القرار الذين يدين الاستيطان في الأراضي الفلسطينية باعتباره غير شرعي، ويدعو إلى الوقف الفوري والكامل للاستيطان، بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة.

وفي أول تعقيب لحركة حماس رحب القيادي بالحركة مشير المصري، بقرار مجلس الأمن بشأن الاستيطان، مؤكداً على رفض العالم لسياسة “إسرائيل”.

وخلال الأشهر الماضية، أدانت السلطة الفلسطينية والغالبية من دول في العالم التصاعد الكبير في النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية، وخاصة في مدينة القدس الشرقية.

من جانبه، انتقد السفير الإسرائيلي بالأمم المتحدة، امتناع واشنطن عن استخدام حق النقض “فيتو” ضد قرار مجلس الأمن الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

 

فيما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، أن مسؤول إسرائيلي يتهم الرئيس الأمريكي باراك اوباما ووزير خارجيته جون وكيري بالوقوف وراء مشروع القرار المناهض للاستيطان.

وقال مندوب فرنسا لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة مجلس الأمن، إن سياسة إسرائيل الاستيطانية تسعى لوضع السكان أمام واقع محتوم في الضفة الغربية والقدس.

 

نبض الوطن

مواضيع ذات صلة

اخترنا لكم

الأكثر قراءة

آخر التحديثات

أخبار رئيسية