منخفض جوي كلاسيكي ماطر يضرب فلسطين نهاية الأسبوع

منخفض جوي كلاسيكي ماطر يضرب فلسطين نهاية الأسبوع

يبدو أن حالة الجفاف في الأمطار ستنتهي قريباً، وسط توقعات من الأرصاد الجوية بمنخفض كلاسيكي ماطر وشتوي بامتياز، وسينهي بذلك حقبة طويلة من الجفاف التي عاشتها بلاد الشام ومعها فلسطين خلال الفترة الماضية.

وفي هذا الإطار قال الخبير في الأرصاد الجوية قصي الحلايقة: “إن كميات الأمطار خلال فصل الشتاء لهذا العام كانت دون معدلها السنوي العام في كل المناطق، حيث إن درجات الحرارة في النصف الأول من هذا الشهر، كانت فوق المعدل العام بحوالي 7-8 درجات مئوية، بينما في النصف الثاني من هذا الشهر كانت دون المعدل السنوي بحدود 8 درجات مئوية.

وتابع “هناك تقلب واضح في الأجواء ما بين الباردة والدافئة في بداية الشتاء وصولاً لأجواء باردة بشكل غير اعتيادي، أثرت على المنطقة نتيجة تدفئة المرتفع السيبيري للكتل في المناطق الشرقية قرب العراق وإيران، حيث تشكلت رياح شرقية وجنوبية شرقية، وبالتالي لاحظنا أجواء جافة وباردة خلال الأيام الماضية.

وأكد الحلايقة “إن درجات الحرارة انخفضت لأربع درجات في الجبال خلال فترة الليل، وهي دون المعدلات العامة في ساعات الليل والمتوقع أن تكون 12 درجة مئوية، مبيناً أن التباين والاختلاف الواضح في درجات الحرارة يعود إلى طبيعة الكتل الهوائية المؤثرة على المنطقة والتي تعبر فوق مناطق قارية، بحيث تسخن هذه الكتل بسرعة بوجود الشمس، وتبرد بغيابها، وبالتالي كنا نلاحظ خلال النهار درجات حرارة مرتفعة، ومع غياب الشمس انخفضت فوراً الحرارة ولاحظنا الفرق في الطقس مباشرة.

وتحدث عن اختلاف في كميات الأمطار خلال هذا العام عن العام المنصرم بحيث تأثرت فلسطين في العام الماضي بثلاث منخفضات جوية خلال شهر نوفمبر، على العكس تماماً من هذا العام بسبب المنظومة الجوية السيبيرية التي مازالت تؤثر على المنطقة ويتوقع أن تختفي خلال الأيام المقبلة.

ولفت الحلايقة إلى أن المنطقة تمر بمرتفع جوي أي مرتفع في الضغط الجوي، وهذه المرتفعات تؤثر على فلسطين في فصل الشتاء وتكون باردة مثل المرتفع السيبيري الذي يدفع برياح جافة من الشرق ولا تمر بالبحر، بالإضافة إلى وجود بلوك فوق البحر المتوسط أي حاجز لمرور الكتل الهوائية الرطبة لمرور المنخفضات الجوية.

وبين أن الحالة الجوية في الأيام المقبلة هي كالتالي، بحيث أن درجات الحرارة اليوم وغداً الاثنين دافئة نسبياً، بالإضافة إلى أن هناك ارتفاعاً في درجات الحرارة خلال يوم الثلاثاء المقبل، وستصل إلى ما فوق العشرينات في السواحل الفلسطينية والقدس وستكون الأجواء مستقرة ودافئة خلال النهار، وباردة نسبياً خلال الليل.

أما يوم الأربعاء من المتوقع أن تندفع باتجاه المنطقة كتلة هوائية باردة ورطبة، وسيتشكل على إثرها منخفض جوي غرب جزيرة قبرص وستبدأ بالتأثير على البلاد مساء الأربعاء، متوقعاً ان تحمل الأمطار الوفيرة على فترات متفاوتة في شمال ووسط البلاد وستمتد الأمطار حتى يوم الخميس.

ونوه الحلايقة إلى أن المنخفض سيحمل هبات قوية من الرياح، متوقعاً انخفاض كبير في درجات الحرارة ،وستتحول الأجواء إلى باردة وشتوية عاصفة، مع هطول الأمطار من شمال فلسطين حتى جنوبها في السواحل، وستكون الأمطار غزيرة على فترات معينة مصحوبة بعواصف رعدية وبعض زخات البرد فوق المنطقة الجبلية، محذراً من تشكل سيول في الأودية والسواحل.

وتوقع أن يستمر المنخفض حتى يوم الجمعة، فالمنخفض سيكون كلاسيكياً ماطراً وبارداً يضرب المنطقة من الأربعاء حتى الجمعة المقبل.

وختم الحلايقة حديثه : مع مساء الأربعاء وساعات الليل من المتوقع أن تصل ذروة المنخفض في ساعات متأخرة بفعل الرياح، وستسقط أمطار وفيرة على غزة والمناطق بشكل عام، محذراً من ارتفاع الموج وحذر الصيادين، مشدداً على أن الخرائط الجوية تتغير من فترة لأخرى، لكن ملامح الحالة الجوية ستكون بهذه الطريقة.

دنيا الوطن

مواضيع ذات صلة

اخترنا لكم

الأكثر قراءة

آخر التحديثات

أخبار رئيسية